الأربعاء، 20 مايو 2020

عمال النظافة بالمستشفيات في ظل كورونا .. وضرورة طحن مواد التعقيم قبل خروجها للمحارق




بقلم أ. إسراء بوحمد
باحثة دكتوراه - علوم بيئية - جامعة القاهرة


تصنف النفايات الطبية ضمن النفايات الخطرة، وتنتج هذه المخاطر من الإصابة بالعدوى بين متداولي النفايات الطبية، أو المرضى داخل المستشفيات، وبالتالي المجتمع كافة.

أي خطأ بسيط في سلسلة ادارة النفايات الطبية يعرض متداولين النفايات الطبية من العمال لمخاطر العدوى وتشتد مخاطر العدوى في حالة وجود وباء كالوضع الذي تعيشه دولة الكويت ويعيشه العالم أجمع بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبغض النظر عن وجود الوباء فهناك أمراض عديدة كالإيدز والالتهاب الكبدي من الممكن أن تشكل خطراً على صحة العمال وتعرض لمخاطر الإصابة بالأمراض المعدية الجروح والتسمم.

اثبتت دراسة حديثة قمت بها لتطوير منظومة إدارة وتداول النفايات الطبية بإشراف  الأستاذ الدكتور فيصل الشريفي/ العميد السابق لكلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  بأن عملية إدارة النفايات الطبية في دولة الكويت عبارة عن سلسلة من العمليات المتتابعة وهي الفرز، التعبئة ، التخزين المؤقت ، الجمع ثم النقل والتخلص النهائي، وخلال هذه العمليات المتتابعة يكون عامل النظافة في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات هو أحد الركائز الأساسية في إتمام نجاح التخلص من النفايات الطبية، حيث يعتمد نظام الفرز على وضع علامات وألوان لكل نوع من أنواع النفايات على حده ( نفايات حادة، نفايات حيوية، نفايات الأدوية ، النفايات المعدية، والنفايات المشعة).

ومن خلال الدراسة ونتائج الاستبيان لشريحة من متداولين النفايات في مستشفيات دولة الكويت فقد أظهرت أن 5.2٪ فقط من العاملين لديه معرفة بقانون النفايات الطبية ، 60٪ لديه وعي عن خطورة النفايات الحادة، 23.4٪ منهم لديه دراية عن أهمية نظام الترميز لفرز النفايات الطبية، 38٪ من عمال النظافة يعرفون أهمية ألوان أكياس تجميع النفايات الطبية.

كما أظهرت الدراسة أن 60٪ لم ينضموا لبرامج تدريبية من أجل متابعة مستجدات التخلص من النفايات الخطرة، 70٪ ممن تعرضوا للإصابات لم يبلغوا عنها لعدة أسباب.

وعلى ضوء نتائج استبيان الدراسة يمكن التوصية بعمل برنامج دورات لمتداولي النفايات داخل المستشفيات على مراحل عدة، بالإضافة إلى توفير قاعده بيانات وإدخال نظام المسح الضوئي في عملية وزن ونقل النفايات مع توفير نظام فاعل لعملية تتبع عن بعد لسيارات نقل النفايات وعمل ربط إلكتروني بين الجهات المسؤولة عن النفايات الطبية.

ولتفادي مشكله تسريب الكمامات والقفازات المستعملة من قبل عمال النقل في الوقت الحالي يمكن إضافة وحدات التعقيم البيولوجي للتقطيع والطحن في المستشفيات قبل نقلها إلي المحارق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين