الجمعة، 8 مايو 2020

مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعا استثنائيا وحظر كلي يبدأ عصر الأحد




عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي بعد ظھر الیوم الجمعة عبر الاتصال المرئي ( (Call Video Live برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بما یلي:-
تنفیذا للتوجیه السامي لحضرة صاحب السمو أمیر البلاد حفظه الله ورعاه باستكمال خطة إعادة المواطنین من الخارج إلى أرض الوطن فقد استھل مجلس الوزراء اجتماعھ الیوم بعرض قدمھ وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح رئیس الفریق المكلف بإعادة المواطنین من الخارج تقریرا تفصیلیا بشأن ما تم اتخاذه من إجراءات منذ انطلاق عملیة العودة في 2020/4/19 وانتھت في 2020/5/6 وقد اشتمل العرض على كافة البیانات التي تناولت عدد الرحلات وعدد المواطنین الذین عادوا للبلاد من مختلف دول العالم. وقد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقدیره للفریق المكلف بتنفیذ خطة إجلاء المواطنین من الخارج وعلى رأسھم وزیر الخارجیة والتي انتھت بنجاح كبیر منوھا بكل فخر بھذا الإنجاز التاریخي والخطة المنظمة والتنسیق عالي المستوى لتنفیذ ھذه الخطة التي شارك فیھا عدد من الجھات الحكومیة والفرق واللجان التي ساھمت في تیسیر عودة المواطنین إلى البلاد. وبھذا الصدد استعرض المجلس الاستعدادات التي تمت لبدء الحظر الشامل في البلاد تنفیذا لقرار مجلس الوزراء رقم 480/أولا/1 الصادر بتاریخ 2020/4/6  بشأن تكلیف الفرق المتخصصة والجھات المعنیة بإعداد واستكمال كافة المتطلبات اللازمة لوضع الخطط التنفیذیة للتعامل مع حالة إعلان الحظر الشامل للتجول وبناء على متطلبات السلطات الصحیة بتطبیق الحظر الشامل بعد استكمال خطة الإجلاء للمواطنین وعودتھم إلى البلاد حیث تدارس توصیات اللجنة الوزاریة المكلفة بمتابعة تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجد وقرر مجلس الوزراء الآتي:-
1- فرض حظر التجول الشامل في البلاد اعتبارا من یوم الأحد الموافق 2020/5/10 في تمام الساعة الرابعة مساء حتى یوم السبت الموافق .30/5/2020

2- تكلیف نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتالي: (أ) - تطبیق حظر التجول الشامل في البلاد. (ب) - یقتصر منح تصاریح الخروج أثناء حظر التجول الشامل في البلاد على العاملین في المرافق الحیویة الضروریة فقط والتي تحددھا اللجنة الوزاریة المكلفة بمتابعة تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجد. (ج) - تشكیل فریق رئیسي للطوارئ وفرق فرعیة في كل محافظة من المحافظات الست لمتابعة إجراءات الحظر والتعامل مع الحالات الطارئة ویضع الفریق آلیة التواصل المناسبة لتلقي طلبات الحالات الطارئة والاستفسارات والرد علیھا.

3- تعتبر الفترة من الرابعة والنصف مساء وحتى السادسة والنصف مساء فترة مخصصة لممارسة ریاضة المشي داخل المناطق السكنیة فقط دون استخدام السیارات أو غیرھا مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحیة الاحترازیة وخاصة مراعاة التباعد الجسدي وارتداء أي نوع من الكمامات التي تغطي الأنف والفم.

4- تكلیف الوزراء كلا في مجال اختصاصھ بالآتي: (أ) - اقتصار الأعمال في الجھات الحكومیة على المرافق الضروریة فقط أو الاستعاضة عنھا بالعمل عن بعد. (ب) - وقف كافة أنشطة القطاع الخاص باستثناء ما تحدده اللجنة الوزاریة المكلفة بمتابعة تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجد أو فرق الطوارئ. (ج) -وقف خدمة التوصیل للمنازل على أن تقتصر على الجمعیات التعاونیة ومنافذ التسویق الغذائیة والصیدلیات. (د) - وقف المقابلات الإعلامیة بالحضور والاستعاضة عنھا بالمقابلات باستخدام الوسائل التقنیة عن بعد وذلك في جمیع القنوات الإعلامیة الرسمیة وغیرھا.

5- وقف توزیع وتوصیل الصحف والمطبوعات الإعلامیة والاكتفاء بوسائل النشر الالكترونیة. كونا : مجلس الوزراء الكویتي یعقد اجتماعا استثنائیا - حكومة - 2020/05/08 2020/9/5

وقد أعرب مجلس الوزراء عن أمله في أن یتم الالتزام الكامل والجاد من قبل كافة المواطنین والمقیمین بقواعد الحظر الشامل وبالتعلیمات وبالاشتراطات والتعلیمات الصحیة التي تصدرھا السلطات الصحیة وأھمھا البقاء بالمنزل وتجنب التجمعات وتطبیق التباعد الجسدي واستخدام الكمامات أو أي غطاء للفم والأنف في الأماكن العامة لمنع أسباب العدوى.
وأكد مجلس الوزراء أن الالتزام وارتقاء الوعي والتعاون بین الجمیع سیحقق النتائج التي یتمناھا الجمیع في منع انتشار المرض والقضاء علیھ بما یسمح بالانتقال إلى مرحلة الانفتاح التدریجي وعودة النشاط المعتاد والحیاة الطبیعیة سائلین المولى القدیر أن یكلل ھذه الجھود بالنجاح المأمول وتنجلي ھذه الغمة لینعم الجمیع بالصحة وأن یحفظ كویتنا الغالیة وأھلھا ومن یعیش على أرضھا من كل سوء.

وقد تابع مجلس الوزراء آخر المستجدات على الصعیدین العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستیة ذات الصلة بجھود مكافحة انتشار فیروس كورونا المستجد واستكمل تداس توصیات اللجنة الوزاریة المكلفة بمتابعة انتشار فیروس كورونا المستجد وقرر مجلس الوزراء الآتي: -
أولا: - تكلیف وزارة الصحة بتسلیم وزارة الشؤون الاجتماعیة ما تبقى من الكمامات الطبیة التي تسلمتھا من وزارة التجارة والصناعة لتوزیعھا على الجمعیات التعاونیة من خلال اتحاد الجمعیات التعاونیة على ألا یتجاوز سعر البیع للمستھلك 100 فلس للكمام الواحد.
ثانیا: - تكلیف الھیئة العامة للاستثمار بتسلیم منتزه الخیران بخدماتھ اللوجستیة إلى وزارة الصحة لاستخدامه كمستشفى میداني ولحین إشعار آخر.
ثالثا: 1 - التعمیم على كافة المواطنین والمقیمین بدولة الكویت بلبس الكمام الواقي (استخدام أي نوع من الكمامات التي تغطي الأنف والفم) في جمیع الأماكن العامة وأماكن التسوق والخدمات المصرح بھا وأماكن العمل. 2 - تكلیف وزارة الصحة بالتعمیم على الصیدلیات بضرورة توفیر الكمامات الواقیة لبیعھا للمواطنین والمقیمین.
رابعا: - توجیه الوزارات والجھات الحكومیة نحو إعفاء المستأجرین المتعاقدین معھا من القیمة الایجاریة أو رسوم تراخیص الانتفاع بالوحدات أو الأسواق العامة وغیرھا التي تم وقف نشاطھا كإجراء احترازي لمواجھة انتشار فیروس كورونا المستجد وذلك خلال الفترة التي یتم فیھا تطبیق تلك الإجراءات على ألا یمتد ذلك إلى ما بعد تلك الفترة مع مراعاة التحقق من قبل كل جھة من تطبیق الإعفاء على المستأجرین.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بشأن إجراءات وزارة الداخلیة الخاصة بعملیات إبعاد الوافدین مخالفین الإقامة مؤكدا بأن عملیات الإبعاد لن تتحملھا الخزانة العامة للدولة وسوف یتم تحمیل تلك التكالیف على كفلاء مخالفي قانون الإقامة تنفیذا للإجراءات القانونیة المتبعة بھذا الشأن.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمھ ممثل حضرة صاحب السمو الأمیر حفظه الله ورعاه وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح حول نتائج مشاركتھ في كل من قمة رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحیاز وكذلك المؤتمر الدولي للمانحین بدعوة من المفوضیة الأوروبیة ومنظمة الصحة العالمیة ومنظمات دولیة أخرى وذلك في إطار حشد الجھود الدولیة لإیجاد لقاح لفیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (ودعم المجتمع الدولي لمواجھة تداعیات انتشار ھذه الجائحة والحد من تبعاتھا حیث أحاط المجلس علما بفحوى كلمة دولة الكویت التي ألقاھا أمام المؤتمر والتي أعلن فیھا أن دولة الكویت قدمت مبلغا إجمالیا وقدره 100 ملیون دولار أمریكي لضمان استمراریة مكافحة انتشار الوباء.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السیاسیة في ضوء التطورات الراھنة على الساحة السیاسیة على الصعیدین العربي والدولي. وبھذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن ترحیب دولة الكویت بتشكیل الحكومة الجدیدة في جمھوریة العراق الشقیقة برئاسة السید مصطفى الكاظمي وحصولھا على ثقة مجلس النواب متمنیا لھا التوفیق والسداد بما یحقق للعراق أمنھ واستقراره وازدھاره وتلبیة طموحات الشعب العراقي الشقیق معربا عن أمله في أن تتواصل علاقات التعاون المشترك لتطویر تلك العلاقات في كافة المجالات بما یحقق تطلعات وآمال شعبي البلدین الشقیقین وبما یعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين