السبت، 16 مايو 2020

نهج سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد نبراس يضيء العمل الإنساني






كونا-
لقد تفاعلت دولة الكویت مع المجتمع الدولي لمواجھة ھذا الوباء (فیروس كورونا المستجد - كوفید 19 ) فواصلت دورھا وعطاءھا الإنساني فكانت في طلیعة الدول التي قدمت مساعداتھا المالیة السخیة كما شاركت في القمم والمؤتمرات واللقاءات التي عقدت لبحث ومعالجة تداعیات ھذا الوباء". بھذه الكلمات لخص سمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه الدور الذي تؤدیھ دولة الكویت في مجال العمل الانساني دون كلل أو ملل.

المعاني التي حملتھا كلمة سمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة العشر الأواخر من شھر رمضان المبارك لیست بغریبة على "قائد العمل الإنساني" صاحب الأیادي البیضاء التي امتدت إلى شتى بقاع الأرض فقد تضمنت كلمة سموه معان سامیة تتعلق بنھج العمل الانساني الذي رسمه سموه لیكون نبراسا یضيء العمل الانساني والخیري حول العالم، ولا ادل على ذلك من ان الكویت بقیادة سمو الامیر باتت "بوابة العمل الانساني العالمي" ورائدة في سیاسة التدخل الانساني الفوري في مناطق الصراع والكوارث وھي لا تفرق في تقدیم الدعم لكل المحتاجین في مختلف الدول والأقالیم وھو ما اثبتته الاحصائیات والبیانات.

ورغم انشغال دولة الكویت في مكافحة جائحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19 ) وتداعیاتھا الا انھا لم تنس دورھا الرائد في مجال العمل الانساني وتقدیم ید المساعدة لكل محتاج. وفي ھذا الاطار استنفرت الجمعیات والجھات الخیریة الكویتیة كل طاقاتھا للقیام بدورھا خلال الشھر الفضیل مع مراعاة الظروف الحالیة التي تمر بھا البلاد. فقد وزعت جمعیة الھلال الاحمر الكویتي مساعدات اغاثیة على الاسر المحتاجة اللبنانیة واسر اللاجئین السوریین في مختلف المناطق اللبنانیة في اطار حملتھا (سلة رمضانیة).

ومن جانبه قال منسق عملیات الاغاثة في الصلیب الاحمر اللبناني یوسف بطرس لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) ان الھلال الاحمر الكویتي بدأ بالتعاون مع الصلیب الاحمر اللبناني وبالتنسیق مع سفارة الكویت في لبنان بتوزیع المواد الغذائیة على 4400 اسرة لبنانیة ولاجئة سوریة في جمیع المناطق اللبنانیة، مؤكدا أھمیة المبادرات الانسانیة السباقة للكویت قیادة وشعبا في توزیع المساعدات الاغاثیة والتي تأتي في وقت یعاني فیه اللبنانیون واللاجئون على السواء من شدة الاوضاع المعیشیة والاقتصادیة الصعبة بسبب تداعیات فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19 (مما قد یساھم بتوفیر بعضا من احتیاجاتھم الاساسیة في ھذا الشھر الفضیل.


واشار الى ان المساعدات الانسانیة ستشمل في مرحلة لاحقة اللاجئین الفلسطینیین في لبنان، وترعى جمعیة الھلال الاحمر الكویتي في لبنان عددا من المشاریع الانسانیة كمشروع الرغیف وغسیل الكلى وغیرھا من عملیات توزیع المساعدات الاغاثیة الغذائیة والعینیة في مختلف المناطق على مدار السنة.

وفي عمان نفذت الأمانة العامة للأوقاف الكویتیة بالتعاون مع سفارة دولة الكویت لدى الأردن مشروع (إفطار الصائم) بھدف دعم اللاجئین السوریین والأسر المتعففة من مختلف الجنسیات العربیة في الأردن.

وفي ھذه المناسبة قال سفیر دولة الكویت لدى الأردن عزیز الدیحاني لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن الحملة التي بدأت الأسبوع الماضي واستمرت أیاما شملت توزیع طرود من المواد الغذائیة الأساسیة خلال شھر رمضان المبارك وھي عادة دأبت على تنفیذھا سنویا الجھات الكویتیة محلیا وخارجیا.

وذكر الدیحاني أنھ بناء على توجیھات "قائد العمل الإنساني" سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبمتابعة من الحكومة الكویتیة بدأت السفارة بالإشراف على تنفیذ ھذا المشروع لیشمل أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة القاطنة واللاجئة في المملكة.

وأكد حرص بلد الإنسانیة الكویت على التكافل ومد ید المساعدة للأشقاء خلال الشھر الفضیل لا سیما وأن العالم یمر بظروف استثنائیة ممثلة بأزمة تفشي جائحة (كورونا المستجد - كوفید 19 (التي تركت أثرا سلبیا شاملا على الدول والمجتمعات والأفراد على حد سواء.

وفي سیاق متصل أقامت جمعیات خیریة رسمیة وأھلیة كویتیة برامج مساعدات للاجئین السوریین في الأردن وعدد من الأسر المحتاجة بمختلف المحافظات والمدن في المملكة خلال الأسبوعین الماضیین.

وتضمنت برامج الجمعیات الخیریة توزیع الطرود الغذائیة وإقامة مشاریع (إفطار الصائم) لنحو 35 ألف مستفید من الأفراد والأسر لا سیما اللاجئین السوریین قاطني المخیمات العشوائیة. كما قامت سفارة دولة الكویت في البوسنة والھرسك بتوزیع 2353 سلة غذائیة ضمن مشروع افطار صائم على عدد من الاسر المحتاجة.

وقالت السفارة في بیان صحافي أن ھذا المشروع الخیري السنوي أقیم بتبرعات كریمة من الامانة العامة للأوقاف بالتعاون مع جمعیات كویتیة اھلیة. واشارت الى ان اقامة مثل ھذه المشاریع الخیریة التي تنفذ في الخارج تؤكد الدور الإنساني لدولة الكویت في مختلف مناطق العالم.

ونقل البیان شكر الاسر المحتاجة التي أعربت عن الامتنان لدولة الكویت وبرامجھا الانسانیة في مختلف دول العالم والتي تجسد معاني الانسانیة والرحمة بین الشعوب.

وفي صربیا حیث وزعت دولة الكویت المئات من السلال الغذائیة على الفقراء والمحتاجین المسلمین في إطار مشروع (إفطار صائم) خلال شھر رمضان المبارك.

وقال سفیر دولة الكویت في بلغراد یوسف عبدالصمد في بیان تلقت وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) نسخة منھ ان السفارة حرصت على اقامة مشروع إفطار الصائم ھذا العام في ظل الظروف الصعبة التي یشھدھا العالم جراء تفشي فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19.(

وأكد في ھذا الصدد على اختیار السلال الغذائیة في شھر رمضان الحالي لتوزیعھا على الاسر المسلمة المحتاجة وبما یتماشى مع لوائح منظمة الصحة العالمیة ولتواكب الإجراءات الوقائیة المطلوبة في ھذه الظروف.

وأشار إلى أن دولة الكویت عكفت من خلال مؤسساتھا وجمعیاتھا الخیریة على إقامة مثل ھذه المشاریع الخیریة لإخوانھم الفقراء والمحتاجین في العدید من مدن وعواصم العالم. وأشاد بدور الأمانة العامة للأوقاف الممولة لھذا المشروع والجھات الصربیة المنفذة لإتمام تنفیذ ھذا المشروع الانساني والخیري الكویتي. ومن جانبھم أعرب رؤساء البلدیات واھالي المدن ذات الاغلبیة المسلمة في صربیا عن بالغ تقدیرھم وامتنانھم لدولة الكویت ومؤسساتھا الخیریة على متابعة احوالھم واحتیاجاتھم عن كثب وبشكل مستمر.

یذكر ان سفارات دولة الكویت في العدید من دول العالم تقوم سنویا بتنفیذ مشاریع خیریة من بینھا افطار صائم خلال شھر رمضان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين