الخميس، 28 مايو 2020

مجلس الوزراء: العودة للحياة الطبيعية تدريجيا والتعايش مع كورونا عبر خطة من خمس مراحل



أعلن سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اعتماد المجلس خطة تستهدف العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية انطلقت من تجارب العديد من الدول وشارك في إعدادها عدد من الخبراء والمتخصصين تمت فيها مراعاة كل الأبعاد والاعتبارات الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وقال سمو رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء في قصر السيف أمس الخميس إن الخطة تراعي التدرج في التوسع بالانفتاح قياسا على ما يتحقق من نتائج ومؤشرات صحية.
وأضاف سموه قائلا "لا نستطيع الاستمرار في حالة الانغلاق التام ولا بد من استعادة البلاد لنشاطها المعتاد وعودة الحياة لطبيعتها تدريجيا والتعايش مع هذا الوباء بكل مخاطره ومحاذيره".

من جهته، قال وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح إن هناك 5 مراحل للتعامل مع أزمة كورونا، مشيرا الى أن الانتقال من واحدة لأخرى والالتزام بالتعليمات الصحية من أهم التوصيات للنجاح.

وأضاف الشيخ باسل الصباح أنه سيتم فرض عزل مناطقي على مناطق خيطان والفروانية وحولي وميدان حولي والمهبولة وجليب الشيوخ.

وقال الشيخ باسل الصباح في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الخميس عبر تقنية الاتصال المرئي في قصر السيف عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء إن الأنشطة التي سيتم السماح بعملها ستكون على 5 مراحل وهي كالتالي:-

المرحلة الأولى.
 سوف يتم في المرحلة الأولى من مراحل العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في البلاد السماح بعمل الأنشطة التالية (المساجد ودور العبادة بعد تجهيزها وفق الاشتراطات الصحية والأنشطة الصناعية والخدمات العامة- الصيانة- خدمات الشحن - الغاز- مصبغة غسيل الملابس - خدمات التوصيل للمنازل - المطاعم والمقاهي (الشراء من السيارة) والشركات المزودة للاتصالات والإنترنت والتجزئة الغذائية (الجمعيات-البقالات-التموين) - النقل الجماعي الخاص بالشركات والمؤسسات - محطات الوقود وخدماتها - المستشفيات والعيادات الخاصة والمركبات والمعدات (معارض-كراجات-قطع غيار-غسل السيارات). 


المرحلة الثانية
بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة مع تطبيق الشروط الصحية حسب إرشادات وزارة الصحة للمرحلة المذكورة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أقل من نسبة 30 في المئة - الإنشاءات والبناء - المالي والمصرفي - المجمعات التجارية من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة مساء - محلات التجزئة - المطاعم والمقاهي (تسلم الطلبات دون الجلوس) - الحدائق والمتنزهات العامة).


المرحلة الثالثة.
بالإضافة إلى ما سبق سيتم إلغاء حظر التجول الجزئي - مع تقييم مدى الحاجة إلى العزل المناطقي يتم بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة سابقا السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية حسب إرشادات وزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أقل من نسبة 50 في المئة - زيارات دور الرعاية الاجتماعية - الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية - سيارات الأجرة (السماح لراكب واحد فقط) - المساجد (صلاة الجمعة مع الاشتراطات).

المرحلة الرابعة.
بالإضافة إلى ما سبق السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية لوزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أكثر من نسبة 50 في المئة - المطاعم والمقاهي (مع التباعد) - النقل العام (مع التباعد).

المرحلة الخامسة.
بالإضافة إلى ما سبق يتم السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية لوزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أكثر من نسبة 50 في المئة - المناسبات والتجمعات العائلية والاجتماعية - حفلات الزفاف والتخرج والمناسبات بكل أنواعها - الأندية الرياضية والصحية - الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الثقافية والدورات التدريبية - محلات العناية الشخصية (الصالونات والحلاقة والمنتجعات الصحية) - الملاعب والساحات الرياضية العامة والخاصة - دور السينما والمسارح.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين